s.c.a.r.y مــــــشرف..
Number of posts : 3132 Age : 33 العمل/الترفيه : pc \ net المزاج : Registration date : 2008-04-03
| Subject: الطالب وكيلاً للمدرسة ليوم واحد Sat May 31, 2008 12:31 pm | |
| الطالب وكيلاً للمدرسة ليوم واحد</STRONG> <hr style="COLOR: #ffe3ed" SIZE=1> [size="4"][font="Arial Black"][i][b][center] تقرير - عذراء الحسينيينفذ القسم المتوسط بمجمع الأمير سلطان بن عبدالعزيز التعليمي بالرياض فكرة تولي الطالب ليوم واحد مسؤولية وكيل المدرسة بكافة صلاحياته كفكرة طرحها وكيل القسم المتوسط بالمجمع الأستاذ محمد الربدي والمعلم مشعل الحربي ومشرف اللجنة الإعلامية بالمجمع الأستاذ يحيى الخالدي. وقد برز في تنفيذ تلك الفكرة بنجاح الطالب بدر الشثري الذي كشف في التجربة بعض قدراته ومهاراته إلى جانب شعوره بالثقة في التعامل مع الطلاب الذين لازال زميلاً لهم.. وفي تفاصيل التنفيذ ان الطالب يقوم في نهاية اليوم الإداري بإعداد تقرير عن حالة العمل وما نفذه من مهام مع الكثير من التفاصيل ذات الطابع الروتيني ويكون هذا التقرير تمهيداً لتسليم مهمته لطالب آخر في اليوم التالي. وهكذا مع تجدد هذه المهمة التي يتناوب عليها الطلاب لممارستها عبر يوم واحد، يكتشف الطالب الكثير من سمات الحياة الإدارية في المدرسة كما يشعره بزمالة فريدة مع الأساتذة كفرصة توقفه على الأعباء التي تقع على المعلمين والجهود التي يبذلها الوكيل والإدارة من أجل تحسين المستوى الدراسي للطلاب. كما ان من طبيعة هذه المهمة ان تجعل الطالب قادراً على ممارسة وتنفيذ قرارات شخصية تتجاوز رأي (زميله) الأستاذ في بعض زوايا النظر التي تمنحها له صلاحيته كوكيل. وذكر الطالب الوكيل (بدر الشثري) في إحدى ملاحظات تقريره الخاص بالوكالة أنه تصرف وفق الصلاحيات التي منحت له مخالفاً فيها أستاذه وذلك عندما أتاه أحد الطلاب بملامح لا تخلو من الاستخفاف وطلب منه ان يعمل له تعريفاً ليقدمه إلى إحدى الجهات، وعندما أخرج الوكيل الأوراق ذات الصلة بالموضوع ليقدم هذه الخدمة للطالب تقدم أحد المدرسيوطلب من الطالب التوجه إلى فصله وان يأتي في وقت لاحق لأخذ التعريف.. يقول الطالب الوكيل في تقريره: (حين بين لي المعلم وجهة نظره في أنه لابد ان يكون هناك من ينبه الطالب لمثل هذه الأشياء وأنه يعلم ان الطالب لم يأت إلاّ لمجرد تضييع الوقت من الحصة، لم ترق لي الفكرة أبداً وطلبت من المعلم التدخل والمساعدة - مشكوراً - في حدود صلاحياته فقط). هذه الفعالية الجديدة من سماتها أنها تضع الطالب الجاد أمام تحد مزدوج، مع الطلاب والمعلمين وتختبر شخصيته الإدارية في المواقف التي تقع عليه من طرف الطلاب كالنظرات الساخرة والتهكم الصامت أو من طرف بعض المعلمين بحجة التوجيه والترشيد ومن خلال حيثيات التقرير يكتشف الطالب بعض الملاحظات التي ربما لا يستطيع ان يكتشفها الوكيل لأن الطالب هنا تقع مسؤولية مهامه على طلاب يعرفهم معرفة حميمة، ومن دون حواجز وهو أمر يسمح له بخبرة يستطيع استثمارها في أداء مهمة الوكالة وقد يخرج الطالب أحياناً من تجربة الوكالة بنتائج ايجابية يستطيع من خلالها إضافة جديدة في تطوير هذه المهمة. ورأى الطالب (عبدالعزيز المقبل) في تقريره من خلال تلك التجربة ان كثرة الحصص والمهام لدى أغلب ا لأساتذة تسبب الشعور بالضيق والاكتئاب، وان كثرة الطلاب في الفصول يمثل عقبة في طريق تنظيم المدرسة وإعطاء كل طالب الاهتمام والنصح الذي يحتاجه. مثل هذه الملاحظات تعكس زاوية أخرى للنظر من طرف الطالب، وعادة ما تكون
ملاحظات مفيدة ونابعة من واقع تجربة الطالب..الـمـصـدرhttp://www.alriyadh.com/2008/05/29/article346425.html | |
|
zar3ah مـديــــــر..
Number of posts : 1200 Age : 35 المزاج : Registration date : 2008-02-07
| Subject: Re: الطالب وكيلاً للمدرسة ليوم واحد Mon Jun 02, 2008 11:12 am | |
| وااااااااااااو الحماااااااااااااااااااااااااااااس يسلمووووووووووووووووووووووووووو | |
|
s.c.a.r.y مــــــشرف..
Number of posts : 3132 Age : 33 العمل/الترفيه : pc \ net المزاج : Registration date : 2008-04-03
| Subject: Re: الطالب وكيلاً للمدرسة ليوم واحد Mon Jun 02, 2008 12:28 pm | |
| | |
|